الجمهورية الاسلامية الموريتانية
شرف - اخاء - عدالة
اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات
البريد الاكتروني| Français

    الانتخابات البلدية

حدد القانون النظامي رقم 2012-032 الصادر في 12 إبريل 2012 المتضمن تعديل الأمر القانوني رقم 87-289 الصادر في 20 أكتوبر 1987 الذي يعدل ويحل محل الأمر القانوني رقم 86- 134 الصادر في 13 أغسطس 1986 المنشئ للبلديات، طريقة الانتخابات البلدية حسب اقتراع اللائحة المختلط ذي الأغلبية في الدور الأول و النسبي في الدور الثاني.

وهكذا، « يجري الاقتراع على دور واحد إذا حصلت إحدى اللوائح على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها. ويتم توزيع المقاعد على أساس التمثيل النسبي باستخدام القاسم الانتخابي ومنح ما تبقى من الأصوات، حسب نظام أكثرية المتبقي منها الذي حصلت عليه كل لائحة.

وإذا لم تحصل أي من اللوائح على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها، يتم إجراء الدور الثاني الذي لا يمكن أن تتقدم له إلا اللائحتان الحاصلتان على أكبر عدد من الأصوات.

وتحصل كلتا اللائحتين على عدد من المقاعد يتناسب مع عدد الأصوات التي حصلت عليها على أساس القاسم الانتخابي. وإذا اقتضى الأمر، يمنح المقعد المتبقي للائحة التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات المعبر عنها.

ويكرس ذلك نظام أغلبية متوازن من خلال جرعة معقولة من النسبية، يسعى إلى استقرار الأجهزة التنفيذية للبلديات من جهة و ضمان التوحيد (بسبب نظام الأغلبية)، كما يعزز التنوع السياسي (نتيجة للنسبية) في المجالس البلدية.

و يتم إعلان فوز المترشحين حسب ترتيب تسجيلهم على اللائحة.

ينتخب العمدة بالاقتراع العام المباشر. ويجب ان يكون رأس اللائحة المرشحة الحاصلة على أغلبية الأصوات في الانتخابات.

وقد نجم عن هذا النظام عدم استقرار المجالس البلدية وعرقلة في تسيير البلدية، أسفر بدوره عن إضعاف الجهاز التنفيذي البلدي، بل هدد استقرار واستمرارية المجالس البلدية.

ونتيجة لذلك، لا ينتخب العمدة إلا من بين أعضاء اللائحة التي حصلت على 15% من الأصوات المعبر عنها، الأمر الذي سبب مصاعب في سير عمل البلديات.

وقد نص الإصلاح الذي تم إقراره في العام 2012، بناء على اتفاق الحوار المنظم بين أحزاب الأغلبية الرئاسية وبعض أحزاب المعارضة، على أن طريقة الاقتراع المحددة تتم حسب نظام الأغلبية على دور واحد.

خريطة الموقع | اتصلوا بنا | آخرتحديث، : 29 كانون الثاني (يناير) 2015 الساعة 21:37
2012 © اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات - Copyright