التنظيم

سبت, 13/04/2019 - 15:55

الجمــــــهورية الإســــلامية المــــــوريتانية شرف ـــ إخاء ـــــ عدل اللجنة الوطنية المستقلة لـــــلإنتخابات.

 

اللجنة الوطنية المستقلة للإنتخابات هي سلطة عمومية مستقلة دائمة مكلفة بالإشراف على مجموع العملية الإنتخابية فيما يتعلق بالإنتخابات الرئاسية والتشريعية والإستفتاء والإنتخابات البلدية والإنتخابات الجهوية. تتمتع اللجنة الوطنية المستقلة للإنتخابات بالشخصية الاعتبارية وبالإستقلالية المالية، ويوجد مقرها في انواكشوط.

المهام _____

 

تتوفر اللجنة الانتخابية في إطار مهمتها على كامل السلطات لتحضير وتنظيم مجموعة العملية الانتخابية والإشراف عليها. تسهر اللجنة على حسن سير الإقتراع وصحته وشفافيته. تسهر اللجنة الإنتخابية على مراعاة مبدأ التساوي في نفاذ جميع المترشحين المتنافسين إلى الأجهزة الرسمية للصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية ويمكنها على هذا الأساس أن توجه أية ملاحظة أو توصية إلى السلطات المختصة. تشارك اللجنة الإنتخابية في الإعلام وفي التوعية المدنية للسكان في مجال الإنتخابات. تتخذ اللجنة الإنتخابية مايلزم من إجراءات لتسهيل مهام المراقبين الوطنيين والمراقبين الدوليين المدعوين بالتشاور مع المصالح الدبلوماسية المختصة للدولة. تتمتع اللجنة الإنتخابية في أداء وظائفها بكامل الإستقلالية ولا تتلقى أي تعليمات من أي سلطة أو مؤسسة سواء كانت عامة أو خاصة. التنظيم وسير العمل

______________

 

اللجنة الإنتخابية سلطة جماعية تديرها لجنة تسيير تتألف من 11 عضوا يعينون بمرسوم صادر عن رئيس الجمهورية باقتراح من الأغلبية والمعارضة. يتم اختيار الأعضاء المقترحين للتعيين من طرف رئيس الجمهورية بشكل توافقي من ضمن شخصيات توجد على قائمة من اثنين (22) تعرف لجنة التسيير باسم لجنة "لجنة الحكماء". أعضاء لجنة التسيير موريتانيو الجنسية ويكونون قد أكملوا أربعين عاما على الأقل من العمر يوم تعيينهم كما يشهد لهم بالكفاءة والاستقامة الأخلاقية والنزاهة الفكرية والحياد والتجربة.

مأمورية لجنة التسيير

___________________

يعين أعضاء لجنة التسيير لمأمورية مدتها خمس سنوات غير قابلة للتجديد، غير أنه في حال انتهاء مأموريتهم بعد صدور مرسوم استدعاء الناخبين، فلن يجري استبدالهم إلا بعد إعلان نتائج الإنتخابات المعنية. ينتخب الرئيس بالاقتراع السري من طرف لجنة التسيير بأغلبية مطلقة في الشوط الأول وبأغلبية بسيطة في الشوط الثاني. يساعد الرئيس نائب للرئيس ينتخب بالإقتراع السري بالأغلبية البسيطة.

لجنة التسيير

__________

لجنة التسيير هي هيئة التصور والتوجيه والقرار في اللجنة الإنتخابية. تتخذ قرارات لجنة التسيير بالتراضي أو في غياب ذالك بأغلبية الحاضرين، وفق الصيغ التي ينص عليها النظام الداخلي. في إطار مهامها، تستعين اللجنة الإنتخابية بمراقبين ومفتشين وخبراء يتم اختيارهم على أساس الحياد والإستقلالية والخبرة. رئيس

رئيس لجنة التسيير

________________

الرئيس هو رئيس إدارة اللجنة الإنتخابية. وله السلطة على جميع العمال الفنيين والإداريين، وهو الآمر بصرف ميزانية اللجنة الإنتخابية. ويمثل الهيئة اتجاه الغير ويلزمها في حدود السلطات المخولة له. وفي حالة غياب الرئيس أو إعاقته يخلفه في وظائفه نائب الرئيس.

إدارة اللجنة

________

ينسق إدارة اللجنة الإنتخابية أمين عام يعين بمداولة لجنة التسيير ويختار بالقرعة من ضمن اقتراحين أحدهما من رئيس لجنة التسيير والإقتراح الثاني من الفريق الآخر الذي لم يرد اقتراحه ضمن مقترح الرئيس. الأمين العام يكون من الأطر ذوي المستوى العالي المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والإستقامة.

الهياكل الجهوية والمحلية لللجنة الإنتخابية

_______________________

تتوفر اللجنة الإنتخابية في الولايات والمقاطعات والمراكز الإدارية على هياكل جهوية ومحلية يتم تحديد صلاحيتها وتنظيمها وسير عملها بمداولة لجنة تسيير اللجنة الإنتخابية الإنتخابية . توضع هذه الفروع تحت سلطة اللجنة الإنتخابية. يتم تعيين أعضاء الهيئات الجهوية والمحلية بمناسبة كل استحقاق انتخابي بمداولة من لجنة تسيير اللجنة الإنتخابية. تنتهي مهامهم بعد خمسة عشر يوما من الإعلان عن النتائج النهائية للإنتخابات المعنية.